“طب الطوارئ” بجمعية الأطباء البحرينية تقيم ندوة علمية “أساسيات قراءة تخطيط القلب”

345632446

أقامت رابطة طب الطوارئ في جمعية الأطباء البحرينية ندوة “أساسيات قراءة تخطيط القلب” بالتعاون مع مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب وبحضور 42 من الأطباء والممرضين وطلبة الامتياز وفنيين وكل من له علاقة في طب الطوارئ من ذوي الصلة المباشرة مع المريض.

وتأتي ندوة “أساسيات قراءة تخطيط القلب” في إطار حرص جمعية الأطباء البحرينية على مواكبة الأحداث الطبية العالمية، وتزامنا مع احتفاء دول العالم ومن بينها مملكة البحرين باليوم العالمي للقلب الذي يصادف 29 سبتمبر من كل عام.

وتضمنت الندوة التي أقيمت في مقر الجمعية بالجفير محاضرات في الفترة الصباحية وورش عمل تعليمية في الفترة المسائية قدمها عدد من الاستشاريين والأخصائيين في طب الطوارئ و أمراض القلب من مستشفيات البحرين.

رئيس رابطة طب الطوارئ البحرينية الدكتور فراس أبو زياد أوضح أن التفاعل الكبير الذي لقيته ندوة “أساسيات قراءة تخطيط القلب” لدى أوساط الحضور دفع الرابطة للإعلان عن ندوة أخرى مماثلة تقيمها في 29 نوفمبر القادم، وذلك ضمن سعي الرابطة المتواصل لتعزيز معارف ومهارات مختلف الكوادر الطبية والصحية المعنية بطب الطوارئ من مختلف المستشفيات في مملكة البحرين، معربا في ذات الوقت عن شكره لجميع المحاضرين والمشاركين على جهودهم في إغناء هذه الندوة بالمعلومات العلمية والمهنية والتدريبية القيمة.

وأكد د. أبو زياد أن أهمية الندوة تنبع من أن أطباء الطوارئ خاصة وأطباء طب العائلة عامة هم من أهم التخصصات التي تعاين المريض أولا وهم المسؤولين في التحقيقات و تحويل المرضى الى أطباء القلب المتخصصين لعمل التدخلات العلاجية في حالة تشخيص أي خلل في تخطيط القلب لأي مريض، وأضافت أن اطباء الطوارئ يتخذون قرارات مصيرية للمرضى تتعلق بحاجة المريض للتدخل الجراحي او التنويم في المستشفى أو الخروج منه بناء على فحوصات ونتائج معينة.

من جانبها أشارت الدكتورة غادة القاسم عضو رابطة أطباء الطوارئ البحرينية إلى أن ندوة “أساسيات قراءة تخطيط القلب” هدفت بشكل أساسي إلى تعزيز سرعة العاملين في الطوارئ على التعرف على اختلال في ضربات قلب أي مريض مثل السكتات القلبية وعدم انتظام في ضربات القلب التي من الممكن ان تودي بحياة المريض اذا لم تشخص سريعا و صحيحا.

واشارت الدكتورة القاسم أيضا إلى أن عنوان الندوة يتماشى مع سعي جمعية الأطباء البحرينية لنشر الوعي الطبي الصحي ضمن سياق الحملات العالمية حاليا للتوعية بأمراض القلب، ورفع مستوى وعي المجتمع لخطورة أمراض القلب والأوعية الدموية وكيفية الوقاية منها، خاصة وأن السجلات الصحية في مملكة البحرين تشير إلى أن أمراض القلب تتصدر قائمة مسببات الوفاة بالمملكة بنسبة 14% من مجمل الوفيات، متقدمة على السرطان الذي يتسبب في 11% منها، فيما توقع الخبراء ارتفاع عدد الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية إلى 23 مليون وفاة بحلول عام 2030.

 

34535342563244634535345

Advertisements
بواسطة medicalsocbh

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s