جمعية الأطباء ترعى ندوة عملية حول حالات البتر

صورة جماعية للمشاركين في الندوةضمن النشاطات العلمية لجمعية الأطباء البحرينية أقامت مجموعة من أطباء مستشفى السلمانية والمستشفى العسكري ومستشفى الملك حمد ندوة علمية جرى خلالها مناقشة بحثين علمين أُجريا في مجمع السلمانية الطبي عن حالات البتر الرئيسية وأسبابها، وعن حالات أم الدم للناسور الشرياني الوريدي عند مرضى الفشل الكلوي المزمن.

وأشار البحث إلى وجود “زيادة ملحوظة” خلال السنوات الخمس الماضية في نسبة بتر الأطراف السفلية للمرضى في الفئة العمرية من 40 إلى 60 عاما.

وقال استشاري جراحه الشرايين والأوردة في مستشفى السلمانية الدكتور راني الآغا إنه رغم الجهود المبذولة على صعيد الوقاية والعلاج إلا أنه جرى تسجيل نسبة مرتفعة في بتر الأطراف السفلية ضمن مرحلة عمرية تعتبر الأكثر انتاجية خلال حياة الانسان، لافتا في الوقت ذاته إلى الآثار السلبية نفسيا وعمليا على المريض الذي يخضع لعملية البتر وعلى المجتمع كذلك.

وأضاف د. الآغا أن الباحثين يرجحون أن يكون مرض السكري هو المسبب الرئيسي لارتفاع هذه النسبة، خاصة أن البحرين تأتي في المرتبة الثالثة خليجيا وضمن الدول العشر الأوائل على مستوى العالم من حيث عدد المصابين بهذا المرض.

وأوضح أن المرحلة الثانية من البحث ستركز على دراسة أسباب هذا الارتفاع، وأكد أهمية الكشف المبكر عن مرض السكري وأخذ العلاج المناسب للتأكد من ضبط مستوى السكر في الجسم، إضافة إلى الفحص الدوري للأقدام و العناية بها، وسرعه التوجه للجهات الصحية عند حدوث أي جرح أو احمرار في القدم أو الشك بأي شيء عير طبيعي فيها.

وحول البحث العملي الآخر المتعلق بمضاعفات الناسور الشرياني الوريدي لمرضى الفشل الكلوي قال الدكتور الاستشاري راني الآغا إن البحث أثبت أن الناسور الشرياني الوريدي أفضل السبل للغسيل الدموي لمرضى الفشل الكلوي المزمن، وقال “وجدنا من خلال دراستنا أن أكبر نسبة من المضاعفات التي تصيب المرضى الذين يخضعون للغسيل الكلوي من خلال الناسور هي ما تسمى أم الدم (Aneurysm) وأم الدم الكاذب (Pesudoaneuryzm).

هذا وجرى في نهاية الندوة الاتفاق على عمل المزيد من البحوث المشتركة بين المستشفيات الطبية الثلاثة حول أهم الظواهر المرضية وسبل الحد من خطورتها ومضاعفاتها، وبما يعزز من مسيرة الارتقاء بالخدمات الصحية في مملكة البحرين.

Advertisements
بواسطة medicalsocbh

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s