“رابطة الأوعية” بـ “الأطباء البحرينية”: أبحاث وحملات توعية لتعزيز الوقاية من “القدم السكري”

على هامش المشاركة في إحدى الورشات أعلنت رابطة جراحة الأوعية الدموية في جمعية الأطباء البحرينية عن إجرائها بحثاً علمياً حول معدل حالات بتر الأطراف السفلية نتيجة الإصابة بداء السكري في البحرين، وذلك بهدف تكوين معرفة أدق وأشمل حول هذه الحالات ونسبتها إلى عدد المصابين بالداء.

وقال نائب رئيس الرابطة واستشاري جراحة الأوعية الدموية ورئيس وحدة الأوعية الدموية والصدر في مجمع السلمانية الطبي، الدكتور راني الآغا إنه من المتوقع الاستفادة من نتائج هذا البحث الذي ينشر في مايو القادم في الحد من عدد الحالات التي يضطر فيها الطبيب إلى اتخاذ قراب بتر الطرف السفلي لمصاب السكري، وذلك لما لهذا البتر من أثر سلبي على المريض والمجتمع.

وفي الإطار ذاته كشف الدكتور الآغا  أن الرابطة بصدد إطلاق حملة هادفة لنشر الوعي بداء “القدم السكرية” لدى مختلف شرائح المواطنين والمقيمين في البحرين، وسيكون من ضمن الحملة إقامة جناح تعريفي في أحد المجمعات التجارية الكبرى، حيث سيتوفر اختصاصيون لتعريف رواد المجمع بماهية القدم السكرية واخطارها وكيفية الوقاية منها.

وقال “نحن في رابطة جراحة الأوعية الدموية بجمعية الأطباء البحرينية  نأمل ونعمل على تعزيز الوعي الصحي لدى المجتمع ضمن اختصاصنا، ونحن على أتم الاستعداد لتلقي الاستفسارات وتقديم الإرشادات في هذا الشأن عبر جمعية الأطباء”.

على صعيد ذي صلة أوضح رئيس الرابطة واستشاري جراحة الأوعية الدموية في المستشفى العسكري الدكتور ظافر كمال أن رابطة جراحة الأوعية الدموية في جمعية الأطباء البحرينية أقامت ورشة عمل في مقر الجمعية حول “مضاعفات الصبغة المستخدمة في القسطرة على الكلى وكيف يمكن تجنبها”، مضيفا أنه جرى خلال الورشة استعراض عدد من أوائل العمليات الجراحية في البحرين التي أجريت للشريان الأورطي الصدري بواسطة القسطرة.

وذكر الدكتور كمال أن الرابطة كانت أقامت أيضا ورشة سابقة مماثلة في شهر يناير الفائت قدمت خلالها بحثا عن “أم الدم في الشريان الأورطي”، ودلت النتائج الأولية للبحث أن هذا المرض غير منتشر في البحرين.

هذا وأكدت رابطة جراحة الأوعية الدموية أنه من شأن تلك الفعاليات تعزيز معارف ومهارات حضورها من الأطباء الاستشاريين والمقيمين من مستشفى السلمانية والمستشفى العسكري ومستشفى الملك حمد، وأعربت الرابطة عن شكرها لدعم رئيس جمعية الأطباء الدكتور محمد عبدالله رفيع بما يمكنها من تعزيز فعالياتها، وبما يصب في نهاية المطاف في خدمة متلقي الخدمات الصحية في مملكة البحرين.

Advertisements
بواسطة medicalsocbh

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s